اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال

اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال

12 حزيران

عمالة الأطفال هي  قضية من القضايا الاقتصادية والاجتماعية وهي مرتبطة بحقوق الطفل وهناك الملايين من الاطفال الذين يمارسون أسوء أشكال عمل الأطفال .
ماذا يعني عمالة الأطفال؟
عمالة الأطفال هي تلك الأعمال التي تفرض على الأطفال دون الحد الادنى للسن المخول للعمل وتعرض صحتهم الجسدية والنفسية والعقلية للخطر, والتي تحرم الأطفال من التعليم والدراسة , ومن اسوأ أشكال عمل الأطفال العمل الجبري وتوظيف الاطفال في النزاعات المسلحة واعمال الدعارة والانشطة غير المشروعة وهذا يعتبر انتهاك للقانون الدولي والتشريعات الوطنية , ولذلك يجب القضاء على هذه الظاهرة.
ومن اهم اسباب عمالة الاطفال :
  • اسباب اجتماعية
  • الفقر
  • الحالة الاقتصادية للدول
  • الكوارث الطبيعية
  • الجهل الذي يدفع الأطفال لترك التعليم من أجل العمل
وحسب احصائية الامم المتحدة فهناك ما يقارب 152 مليون طفل بين (5 سنوات و 17 سنة) يعملون ، 73 مليون منهم يعملون بأعمال خطرة.
في حين ان (71%) منهم يعملون في المجال الزارعي ، بما في ذلك الصيد والعمل في الغابات ورعي الماشية وتربية الأحياء المائية، و(17%) منهم يعملون في القطاع الخدمي، و(12%) في القطاع الصناعي .
ومن أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وضع حد لعِمالة الأطفال بجميع أشكالها بحلول عام 2025
ففي كل عام وبيوم 12 حزيران/يونيو ، تجتمع الحكومات والمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني والكثير من الأشخاص في جميع أنحاء العالم لمناقشة ظاهرة عمالة الاطفال وكيفية مساعدتهم.
وسيتم الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال لهذا العام (2021) بحدث جانبي افتراضي رفيع المستوى ، تنظمه منظمة العمل الدولية واليونيسيف ، خلال مؤتمر العمل الدولي وتحت شعار تحركوا الآن ، ضعوا حداً لعمالة الأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *